+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: بحث حول الدخل الوطني

  1. مشاركة رقم : 1
    حـالـة التـواجـد : nadia_inps غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : Nov 2008
    مكان الإقــامــة : algeria
    الـجـــــنـــــس : أنثى
    المشـاركــــات : 10
    معدّل التقييـم :0
    قــوة الترشيح : nadia_inps is on a distinguished road

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    ابحث عن بحث او تعريف مفصل عن الدخل اليومي او ادلوني عن كتاب اجد فيه هذا الموضوع.
    و جزاكم الله خيرا.
    شكرا



  2. مشاركة رقم : 2
    حـالـة التـواجـد : احلام بن عامر غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    مكان الإقــامــة : بلادي
    المشـاركــــات : 107
    معدّل التقييـم :2366
    قــوة الترشيح : احلام بن عامر will become famous soon enough

    salut
    اتصلي بي على السكايب لاساعدك



  3. مشاركة رقم : 3
    حـالـة التـواجـد : alilou10 غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الــــعـــــمـــــر : 25
    المشـاركــــات : 1
    معدّل التقييـم :0
    قــوة الترشيح : alilou10 is on a distinguished road

    السلام عليكم
    انا ابحث عن الدخل الوطني.ارجوا مساعدتكم.



  4. مشاركة رقم : 4
    حـالـة التـواجـد : الصقرالشمالي غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    مكان الإقــامــة : السعودية
    الـجـــــنـــــس : ذكر
    المشـاركــــات : 196
    معدّل التقييـم :1805
    قــوة الترشيح : الصقرالشمالي is on a distinguished road

    ما هو الدخل القومى وكيفية حسابة

    --------------------------------------------------------------------------------

    الدخل القومي مجموع الدخل المكتسب في بلد ما خلال فترة زمنية معينة، عادةً ما تكون سنةً واحدة. ويوضح هذا الرقم إن كانت البلاد المعنية تنمو أم أنها تتراجع. ويستعمل الاقتصاديون أرقام الدخل القومي لمقارنة الاقتصاديات المختلفة للبلدان.
    تحديد الدخل القومي. يحسب الاقتصاديون الدخل القومي بإحدى طريقتين: الطريقة الأولى تعتمد على ما يكتسبه الأفراد ومشاريع الأعمال، أما الطريقة الأخرى فتعتمد على حصر حجم إنتاج السلع والخدمات. وتقود كل من الطريقتين إلى نفس الرقم الخاص بالدخل القومي لأنَّ مايكسبه الناس يساوي قيمة ما جرى إنتاجه من سلع وخدمات.
    ويتضمن بيان الدخل القومي المبني على مايكتسبه الناس جملة الدخل المكتسب في بلد من البلدان في فترة معينة. ويضم هذا الدخل المكتسب الأجور والمرتبات والفائدة والأرباح والريع.
    وللحصول على الدخل القومي بناءً على معيار الإنتاج، يحدد الاقتصاديون أولاً الناتج الوطني الإجماليّ للبلد، حيث يمثل هذا الرقم إجمالي قيمة السلع والخدمات التي جرى إنتاجها في البلد المعني خلال فترة زمنية معينة. ويتوصل الاقتصاديون إلى الدخل القومي بطرح استهلاك رأس المال مجموعا مع الضرائب غير المباشرة من الناتج الوطني الإجمالي. ويشمل استهلاك، هبوط القيمة رأس المال التناقص الطبيعيّ في قيمة المباني والآلات كنتيجة للاستخدام. أما ضرائب الأعمال غير المباشرة، فيدفعها مشتري السلع، ومن أنواعها ضرائب المشتريات ورسوم الإنتاج. ويساوي الفرق بين الناتج الوطني الإجمالي واستهلاك رأس المال، الناتج الوطني الصافي.
    قد يتأثر الدخل القومي بكلٍّ من التضخم (تزايد الأسعار) والانكماش (تناقص الأسعار). فعلى سبيل المثال، إذا تزايد مايكسبه الناس بنسبة 10% في إحدى السنوات، فإن الرقم الخاص بالدخل القومي سيتزايد بما نسبته 10%. ولكن، إذا تزايدت الأسعار بما نسبته 10% أيضًا، فإنَّ الناس لن يكون باستطاعتهم شراء كميات من السلع أو الخدمات بأكثر من تلك التي حصلوا عليها في السنة السابقة.
    وعلى ذلك، فإنَّ الرقم الخاص بالدخل القومي أصبح أعلى بمقدار 10% بسبب التضخم، وليس بسبب النمو الاقتصاديّ.
    ولعقد المقارنة بين أرقام الدخل القومي لسنتين أو أكثر، يعدِّل الاقتصاديون الدخل القومي ليأخذ في الاعتبار التضخم أو الانكماش. ويُسمَّى الرقم المعدل الدخل القومي الحقيقي.
    أهمية الدخل القومي. توضِّح قياسات الدخل القومي المعدَّل الذي يتغير به اقتصاد البلاد. كما توضح تلك القياسات مدى استقرار الاقتصاد. ويمكن للاقتصاد أن يعاني من عدم الاستقرار إذا تقلب الدخل القومي بصورةٍ كبيرة بين سنة وأخرى. كذلك، توضح أرقام الدخل القومي كيفية توزيع الدخل بين كلٍّ من الأجور والفوائد والأرباح والريع. وعلى سبيل المثال يمكن أن تشكِّل الأجور والمرتبات وبدلات المستخدمين حوالي 75% من الدخل القوميّ. أما الفوائد والأرباح والريع، فإنها تشكل باقي الدخل القومي.
    يصحِّح كل من الحكومة وقطاع الصناعة ميزانياتهما آخذين في الحسبان مستوى التوزيع، ومعدل التغيير الذي يحدث في الدخل القومي، فإذا تناقص الدخل القومي، على سبيل المثال، يمكن للحكومة أن تخفض من الضرائب، وذلك بهدف إعطاء الناس المزيد من الدخل المتاح للتصرف فيه بالإنفاق. فإذا أنفق الناس هذه الزيادة التي حدثت في دخولهم على السلع والخدمات المنتَجة محليًّا، فإن درجة نشاط الأعمال ستتزايد، ويؤدي ذلك إلى إيجاد المزيد من الوظائف وفرص العمل، الأمر الذي قد يقود بدوره إلى تزايد الدخل القوميّ.
    تقتصر بيانات الدخل القومي على ذكر المدفوعات والخصومات التي تتوافر عنها بياناتٌ مسجلة، ونتيجة لذلك، فإنَّ هذه المقاييس لاتبيِّن بصورة كاملة مستوى الرفاه الاقتصاديّ للبلاد، فربة المنزل لاتتلقى على سبيل المثال أجرًا على قيامها بأعبائها المنزلية، وبالتالي فإنَّ عملها لايشكل زيادة في الدخل القومي. من ناحية أخرى، يتسبب التلوث البيئي في حدوث خسارة اقتصادية كبيرة، لكن لا أحد يعرف مقدار هذه الخسارة، وعليه، فإنَّ الاقتصاديين ليس بوسعهم خصمها من الدخل القومي.
    تغييرات الدخل القومي. يتغَّير الدخل القوميّ اعتمادًا على جهود العمال ومستوى التوظف وكمية ونوعية رأس المال الثابت الذي يضم المباني والآلات المستعملة في إنتاج السلع والخدمات. وقد يؤدِّي التحسين في نوعية رأس المال الثابت إلى خلق المزيد من المهن والوظائف وإلى زيادة الدخل القوميّ.



  5. مشاركة رقم : 5
    حـالـة التـواجـد : الصقرالشمالي غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    مكان الإقــامــة : السعودية
    الـجـــــنـــــس : ذكر
    المشـاركــــات : 196
    معدّل التقييـم :1805
    قــوة الترشيح : الصقرالشمالي is on a distinguished road

    تعريف الدخل الوطني : يتضمن المداخيل المحققة من طرف كل الاعوان الاقتصاديون الدين يحملون جنسية البلد معين بغض النظر عن مكان اقامتهم . *تخصيص الدخل الوطني : الدخل = الاستهلاك + الادخار+ الاستثمار الاستهلاك : يقصد به استعمال السلع و الخدمات من طرف الاعوان الاقتصادين وتلبية مختلف الحاجات .انواع الاستهلاك : -الوسيط : هوكل مايتم استخدامه داخل عملية الانتاج من سلع وخدمات كالمواد الاولية و المعدات . -النهائي : هواستعمال المباشر للسلع و الخدمات من اجل اشباع مختلف الحاجات كا استهلاك الكهرباء والغاز بالمنزل.
    الاستهلاك الفوري و التدريجي : الفوري : هواستعمال النتوج مرة واحدة
    التدريجي : يقصدبه استعمال المنتوج عدة مرات .
    الاستهلاك الفردي والجماعي : الفردي يستعمل من طرف الفرد . الجماعي يستعمل من طرف مجموعة من الاشخاص



  6. مشاركة رقم : 6
    حـالـة التـواجـد : الصقرالشمالي غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    مكان الإقــامــة : السعودية
    الـجـــــنـــــس : ذكر
    المشـاركــــات : 196
    معدّل التقييـم :1805
    قــوة الترشيح : الصقرالشمالي is on a distinguished road

  7. مشاركة رقم : 7
    حـالـة التـواجـد : الصقرالشمالي غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    مكان الإقــامــة : السعودية
    الـجـــــنـــــس : ذكر
    المشـاركــــات : 196
    معدّل التقييـم :1805
    قــوة الترشيح : الصقرالشمالي is on a distinguished road

    الدخل مصطلح في الاقتصاد يُعَرَّف عادة على أسس الاستهلاك والثروة، وعلى هذا يكون الدخل هو مجموع قيمة السلع والخدمات التي يمكن أن يشتريها شخص خلال فترة معينة دون أن تنقص ثروته. وتتكون الثروة من أصول مثل الاستثمارات والممتلكات. والدخل يشمل ما يحصل عليه الشخص من عمله أو ماله، ويقدر عادة بالنقود ويطلق عليه حينئذ الدخل النقدي، ولكن الدخل ليس بثروة في حد ذاته.

    ويمكن أن يتحقق في شكل دخل محتسب مثل السكن والإعاشة المجانية أو المواد الغذائية التي تنتج في الدار. هذه المقالة تُعالج أساسًا الدخل في شكله النقدي. ومن المعروف أن استهلاك شخص يخلق دخلاً لشخص آخر، سواء كان ذلك في مجتمعات صغيرة أو أمة بأسرها، وعندما يشتري مستهلك كمية معينة من السلع والخدمات، فإن البائع يحصل على ما دفعه المشتري كدخل، والبائع بدوره يستخدم تلك النقود لمشترياته وبذلك يخلق دخلاً لشخص آخر.


    أنواع الدخل
    اعتاد الاقتصاديون تصنيف الدخل بطرق مختلفة. فمثلاً الدخل الشخصي هو مجموع الدخل الذي تحصل عليه الدولة خلال فترة زمنية معينة، ما عدا دخل الشركات أو المؤسسات. فهو يضم دخل الأفراد والمؤسسات التي لا تعمل من أجل الربح ومشاريع الأعمال من غير الشركات.

    أما دخل الأعمال التجارية فهو مجموع الدخل الذي تحصل عليه الشركات خلال فترة محددة في القطر. وأما الدخل القومي فهو مجموع المداخيل الذي تحصل عليه الدولة خلال فترة معينة، ويُحسب على أساس خصم تكلفة (الاستهلاك، هبوط القيمة) أي انخفاض قيمة الأصول الرأسمالية بسبب استخدامها في الإنتاج وبعض الضرائب على الأعمال التجارية من الناتج الوطني الإجمالي. إن الناتج الوطني الإجمالي هو جملة قيمة السلع والخدمات التي تنتجها الدولة خلال فترة زمنية معينة.

    يقيس الاقتصاديون الدخل في بعض الأحيان عن طريق مقارنة الدخل القومي مع الدخل الصافي والدخل النقدي مع الدخل الحقيقي. فالدخل الإجمالي هو الدخل قبل خصم الضرائب أو النفقات الأخرى. والدخل الصافي هو ما يتبقى بعد خصم تلك النفقات. والدخل النقدي هو قيمة الدخل مقيسة بعملة البلد. أما الدخل الحقيقي فيقيس القوة الشرائية؛ أي مقدار السلع والخدمات التي يمكن شراؤها بدخل نقدي معين، ولذا فإن الدخل الحقيقي يتغير تبعًا للتغيرات في الدخل النقدي أو أسعار السلع والخدمات أو الاثنين معًا. وإذا حدث خلال فترة التضخم أن ارتفعت الأسعار بمعدلات أسرع من ارتفاع الدخل النقدي، فإن الدخل الحقيقي ينخفض بحيث يشتري مبلغ معين من المال سلعًا أقل.


    مصادر الدخل
    يُقسِّم الاقتصاديون مصادر الدخل إلى مجموعتين على أساس الدخل المكتسب والدخل غير المكتسب.


    مصادر الدخل المكتسب. تتكون أساسًا من الأجور والرواتب. والدخل المكتسب يُحصل عليه كعائد على العمل. والأجور عادة تُدفع على أساس ساعات العمل أو كمية العمل التي أنتجت، أما الرواتب فإنها تظل ثابتة لفترات زمنية معينة كالسنة مثلاً.


    مصادر الدخل غير المكتسب. تشمل الفوائد والأرباح والريع. والدخل غير المكتسب يعود من استخدام موارد غير العمل. فالفائدة ـ في النظم التي تعمل بها ـ تُدفع للمُقْرضين على استخدام أموالهم، والمصارف وغيرها من المؤسسات المالية تدفع فوائد ربوية على حسابات الادخار، والشركات والحكومات تدفع فوائد ربوية على السندات. وتحصل الأعمال التجارية على الربح بعد خصم كل تكلفة الإنتاج. وأما الريع فيُحْصَل عليه من استخدام المباني أو غيرها من الممتلكات.

    هناك أنواع أخرى من الدخل غير المكتسب؛ مثل الهدايا، والميراث، والمدفوعات التحويلية التي تشمل إعانات البطالة والضمان الاجتماعي والمنح، ولكنها لا تتضمن إنتاجًا للسلع والخدمات.


    توزيع الدخل
    يوزع الدخل الشخصي عمومًا بقدر أقل من التساوي في الأمم الفقيرة منه في الأمم الثرية. وبين البلاد المتقاربة في الثروة، فإن توزيع الدخل يكون عمومًا أكثر مساواة في بعض الدول أكثر من دول أو مجتمعات أخرى. إن توزيع الدخل الشخصي الكلي في كل الأمم يتسم بعدم المساواة. وفي العديد من البلاد تعيد الحكومة توزيع الدخل لصالح أصحاب الدخول المنخفضة وكبار السن من خلال المدفوعات التحويلية التي تُحول عن طريق الضرائب التي يدفعها أصحاب الدخول المرتفعة، وتقدم الحكومة هذه المدفوعات التحويلية في شكل نقدي أو بطاقات غذائية وخدمات طبية مجانية أو قليلة الثمن.

    يؤثر التضخم على توزيع الدخل، خاصة على الأشخاص الذين يعيشون على دخول ثابتة مثل المعاشات أو رواتب التقاعد أو الإعانات الحكومية أو غيرها. فعندما ترتفع الأسعار فإن هؤلاء الناس لا يستطيعون شراء نفس المقادير السابقة. وعندما ترتفع الأجور، فإن الدخول الثابتة تمثل نسبة أقل من الدخل القومي.


    استخدامات الدخل الشخصي
    يستخدم الناس الدخل لشراء السلع والخدمات ولدفع الضرائب التي أهمها ضرائب الدخل وللقيام بالاستثمارات. ويدفع معظم أصحاب الدخول المرتفعة في الدول الصناعية المتقدمة نصيبًا أكبر من دخلهم كضرائب.

    ما تبقى من دخل بعد دفع الضرائب والرسوم الحكومية يسمى دخل الإنفاق أو الدخل المتاح. ويُنفق معظم الناس في الدول الغنية 90% من دخلهم المتاح على المأكل والملبس والمسكن. وما يتبقى من دخل بعد الإنفاق على هذه الحاجات الأساسية يُسمى الدخل الاختياري. ويُنفِق الناس دخلهم الاختياري على الترفيه والتعليم، وكلما ارتفع الدخل زاد حجم الاستهلاك والاستثمار. يتمتع أصحاب الدخول المرتفعة بدخول تقديرية أكبر، ولذلك فهم يستثمرون جزءًا أكبر من دخلهم مقارنة بأصحاب الدخول المنخفضة.


    نمو الدخل
    يتيح نمو الدخل مستوى معيشيًا أفضل لأُناس كثيرين من خلال الزيادة في الإنتاج والاستهلاك. ولكن له أيضًا آثار ضارة. ففي حالات كثيرة، على سبيل المثال، أدى نمو الدخل عن طريق الصناعة إلى تلوث البيئة وتدمير جمال الطبيعة وتهديد الحياة. ويعتقد بعض الناس أن نمو الدخل يجب أن يصبح بطيئًا أو حتى يتوقف. ويشيرون إلى أن الزيادة في الاستهلاك ربما لا تمنح سعادة أكبر، في حين يرى بعضهم الآخر بأن الآثار الضارة للصناعة يمكن السيطرة عليها من خلال تقنية أفضل.



+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. بحث حول توزيع الدخل
    بواسطة zzaki في المنتدى منتدى طلبات البحوث و المذكرات و الدروس
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 19-02-2011, 18:52
  2. الإقتصاد الكلي 1- حسابات الدخل الوطني
    بواسطة BOUMEDJANE KARIM في المنتدى محاسبة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-02-2010, 11:49
  3. الخجل الاجتماعي
    بواسطة ندى الياسمين في المنتدى منتدى علم النفس
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 24-04-2009, 13:41
  4. اريد بحث حول *غلة الحجم*
    بواسطة AMINOVISH في المنتدى منتدى علوم التسيير والتجارة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-03-2009, 16:51
  5. احمرار الخجل
    بواسطة sousou19 في المنتدى منتدى كلية الطب والبيولوجيا والبيطرة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-12-2008, 13:29

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك