+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تحرير اداري

  1. مشاركة رقم : 1
    حـالـة التـواجـد : maaradji.maarad غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    المشـاركــــات : 34
    معدّل التقييـم :0
    قــوة الترشيح : maaradji.maarad is on a distinguished road

    الموضوع التحرير الإداري
    يرتكز عمل الإدارة على مبادئ احترام السلم الإداري والمسؤولية والموضوع والمجاملة والحذر ، بالإضافة إلى واجب الوضوح والدقة .
    هذا المبادئ تلزم الإدارة باستخدام أسلوب في التحرير لوثائقها يتضمن صيغ تتطابق مع هذه الضوابط وبما يعكس ميكانيزمات الإدارة
    أولا :أسلوب ومميزات التحرير الإداري
    1-1 أسلوب التحرير الإداري :التحرير الإداري يتم بجمل بسيطة الفهم وبمعاني غير معقدة،1-2 تحقق غرضين رئيسين هما:الإعلام والإقناع،1-3 ويفضل في التحرير استخدام جمل قصيرة وواضحة ودقيقة المعاني .
    1 في المراسلات الإدارية يجب في البداية الإشارة إلى جوهر الموضوع لتعريف القارئ بسرعة بالمقصود مع احترام تسلسل الأفكار وترابطها .
    2 أما الرسالة فيجب أن يتعرض للعناصر الرئيسة للموضوع ، بترتيب وتدرج على أن يخصص لكل موضوع رسالة على حده إذا كانت المسائل المتعددة مرتبطة بنفس الموضوع .
    3 أما الخاتمة فيجب أن تتضمن النتيجة المتوصل إليها .
    1-2- مميزات الأسلوب الإداري
    5 التجرد : يجب أن يتسم بالجدية والرسمية وتفادي الألفاظ والعبارات غير الموضوعية أو العامية أو المثيرة للانفعال .
    6 المجاملة :موقع الوثيقة الإدارية يجسد سلطة الدولة وسيادتها وهي الصف التي تفرض عليه سلوك اللياقة، وبذلك فإنه بالرغم من كون الإدارة تلزم أحيانا بالإجابة سلبا على عدد من الطلبات ولو كانت مشروعة ،ومع ذلك فإنها تسعى في كل الحالات إلى إضفاء صفة التحفظ على ردودها ، بما يجعل الأمل قائما.
    7 المسؤولية : يعد مبدأ المسؤولية من أسس الإدارة وهو يعني تفادي صياغة المجهول في الوثائق والعقود الإدارية التي يوقعها مسؤولون تكون هويتهم معرفة .
    - صيغة استبعاد المجهول يظهر في التحرير الإداري باستخدام الضمير المتكلم مثل : عبارات * أخبركم ، يشرفني ، قررت ... الخ ..*
    13 الموضوعية : الإدارة مرفق عمومي يسعى إلى تحقيق الصالح العام وهو ما يفرض على أعمالها الحياد ، والوضوح ، والموضوعية .
    هذا الحياد يترتب عنه أن يكون الأسلوب خاليا من كل عبارات التشخيص أو التعسف أو الأحاسيس
    14 البساطة :محرر الوثيقة الإدارية عليه أن يجنح البساطة في الأسلوب بما يحقق تبليغ الفكرة باستخدام جمل وألفاظ تكون في متناول العامة من القراء .
    15 الحذر: يتسم التحرير الإداري بالحذر الذي هو نتيجة لسمو الإدارة ولمبدأ المسؤولية وواجب المجاملة بما يمنع معه إتيان الخطأ ،ومعنى ذلك يجب تفادي إصدار الأحكام المسبقة.
    16 الدقــة :الدقة والوضوح في التحرير الإداري ميزة مؤكدة وكل ما هو مشكوك فيه أو غير محقق منه يجب سرده بتحفظ ، وكل ما هو مؤكد وموثوق فيه يجب أن يحرر في ألفاظ دقيقة ومستوفية المعنى بعيدة عن كل حشو في الكلام .
    17 التلخيص : يجب أن تتضمن الوثيقة الإدارية كل العناصر الضرورية لحسن فهم مضمون الوثيقة ،كما يجب انتهاج أسلوب الاختصاص في الجمل والإبتعاد عن الحشو في الكلام أو الإطناب في الشرح
    18 1- 3 – تصنيف الوثائق الإدارية.
    19 أ – وثائق المراسلات
    - رسائل ذات طابع شخصي
    - مراسلات مصلحية
    - مذكرات
    - جداول الإرسال
    - برقيات ، فاكس
    - ب – وثائق للإعلام
    المحضر ،التقرير ،مذكرة ،المصلحة ،المنشور ،التعليمة،الإعلان ،عرض الحال
    -ج-النصوص التشريعية والتنظيمية :
    -القانون –الأمر –المرسوم –القرار-التعليمة –المنشور
    1-4- الشكليات المطلوبة في المراسلات الإدارية :
    -احترام الشكليات التالية :
    1- الدمغة
    2 الطابع
    3- الرقم التسلسلي
    4 - المكان والتاريخ
    5- الموضوع
    6- المرجع أو المراجع
    7- الوثائق المرفقة
    8- مضمون الرسالة
    9- خاتمة الرسالة
    10- التوقيع
    11-النسخ المرسلة
    - تحرير بعض البيانات:
    - التوقيع يكون خطيا بين اسم وصفة الموقع
    - الأعداد يشار إليها رقميا
    - التواريخ والمواعيد ،يشار إليها حرفيا
    -المبالغ المالية يشار إليها حرفيا وعدديا .
    ثانيا /المراسلات الإدارية:
    - هي وثيقة تصدر عن الإدارة العمومية بمفهوم السلطة وتسمى بالمراسلات الرسمية .
    2 –1- مــراســلات مــا بيــن المصـالـــح:
    هـــي تـــلك المـراســلات التــي تتـــداول مــا بيــن مصـلحتيــن مــن قطــاعيـن مخـتلفيــن أو مصلحتيــن تــابعتيــن لنفــس القطـــاع.



    - أنــواع المـراســلات مـا بيــن المصـالــح


    - رســـالة التـوجيـــه:

    تهـــدف مـــراسلــة التــوجيـــه إلــى تحــويــل وثيقـــة أو مــلـف إلــى الغيـــر أو إحــالتـــه للاختصـاص ، و قـد تكـون للإعـلام أو لإبــداء الـرأي أو لتلقــي تعليمــات
    2 رســــالـة التـــذكيـــر:

    تـهــدف إلــى دعـــوة المـرســل إليــه للإجـابــة عــن مـراسلــة وجهــت لــه و لـــم يـــــرد عليـــها فــي الآجــال المعقــولـة ، و تحمــل تحـت عبـارة "الطــابع" إشــارة "رسالـة تذكيــر" أو "تذكيــر ثـان" أو "تذكيــر ثـالث"
    المـــــذكــــــــــــرة:

    هــي وثيقـــة داخليـــة تحـــرر فــي أسلـــوب مـوجـز و تخــصص فــي الحــالات الخاصـة بإعطــاء تعليمــات أو إبـلاغ معلــومات مـن مـوظف إلـى آخـر أعلــى منــه أو مسـاويا لــه أو تـابــع ، و ذلك أن المــوظفيــن داخـل نــفس المصلحـة يتفــادون تبــــادل المــراســـلات ( نمــوذج رقم 02)
    2 جـــــدول الإرســــــــال

    يستعمـل لإرســال وثائــق مـن مصلحـة إلـى أخــرى ، و ذلك ســـواء للتـوجيـه ،أو للإعلام أو لإبـــداء الــرأي ، و يستعمــل جــدول الإرســال فــي الحــالات التـي لا يتطلـب الإرســـــال ضــرورة التعليـق بواسطـة تحـريـر رســالة تتضمـن الشــرح.( نمـوذج رقم 03)
    4 06 –









    2 –2- الرســـا ئل ذات الطـابــع الشخصــي:

    تختلــف الـرســائل ذات الطابــع الشخصــي عــن المــراســـلات مــا بيـــن المصــالـــح بـ
    استعمــال صيغــة المنــاداة، إلــى السيـد(ة): ........... و بعبـارات المجـاملــة فــي خاتمـــة الرســـــالة.(أنظـر النمـوذج رقم 04)
    - ثــالثــا/ الوثائــــق المخصصـــة للإعــــلام:

    هــــي تـــلك الــوثــائــــق التـــي تخـــــصص أو لـوضعيــــة خـــاصـــة أو لحــــادثــــة ، لمشكلــة مــا، باقتـــراح ، ببرنامـــج ، أو بمناقشــة، أو بمداولـــة أو بتصـريــح معيـــن و بذلك فهــي تهــــدف إلـــى عـــرض وقائـــع أو آراء ، بمــا يسمـــح بالاحتفـــاظ بهــا لكـــل غـايــــة مفيــــــدة، أو بإحاطـــة السلطــة بكــل المعلــومات لتمكينــها مــن أن تتخــــذ مــوقفــــا علـــى درايــة تــامــــة بالموضــــوع.
    و منــــــــــــها:
    3-1- المذكـــــرة :
    و هـــي وثيقــــة داخليـــة تستخــدم داخــل نــفس المصلحـــة لإبــلاغ معلـــومـــة بصــــورة.( النموذج رقم 02)
    3-2- التـقـــــــريــــــر: وثيقـــة يعــــدهـــا مــوظــف مــرؤوس لإحــاطة علمـــا سلطـــــة عليـــا ، بحادثـــة ، بوضعيــة ، أو بمشكلــة، يلتمـس بموجبــه ســـواء المـوافقــة علــى تــدابير يقتــرحهــا أو تلقـــي تعليمــات.
    التقــريـر يختلـف عـن عــرض الحــال، لكـــونه أوســـع نطاقــا و يختلــف عنـــه، لكــــونه يتضمـن استنتـاجات في عـرض حيـن يكتفـي فـي عـرض الحال بســرد الوقائـع دون مناقشتها.
    فــي التقــريــر لا يكتفــي بســرد بعــض المعطيــات ووصفهــا، بـل يمتــــد إلــى تقــديـــــم اقتــــراحــات يتطلــب مــن المـرســـل إليــــه إبـــداء رأيــــا بشأنهــــا.
    - مــــن أمثلـــــة للتقــريـــــر نذكــــر
    التقــريــر الــذي يعـــد بخصــــوص مــوقف أو سلــــوك أو خصــــال لمــوظــف معيـــــن و الــذي يتـرتب عــن نتائجــه اقتـــراح عقـــوبة تسلـــط علــى الموظــف أو خلاف ذلك يلتمس لــــه ترقيــة.
    التــقريــر الــذي يعــده مفتــش يعــرض فيــه علــى الوزيــر الظـروف التـي يــؤدي فيهــــا الأمـــن ببعـض المؤسســات و التـدابيــر التـي يوصـى بهــا لتحسيــن مقتضيـات هـــذا الأمـــر
    3-4- المحضــــــــر:
    يعــــــد المحضــــر مـــن طــــرف الأعــــوان العمومييــــن، لتــدويـــن مــا قـــام بفعلــــه أو بمشاهدتــــه أو بمـــا سمعــــه.
    يختــلف عــن التقــريـــر لكــونــه يقتصــر علــى عــرض وقائــع أو تلقــي تصــريحــات دون تقـديــرهــا أو مناقشتهــا أو استخلاص نتائجهــــا.
    - و يختلـــف عــن عــــرض الحـــال فــي مبدأيـــن:

    أنـــه يمثــــل وثيقـــــة ذات حجيـــة و لا يمكـــن الطعــــن فيهــــا إلا بإقـامـــة الدليـل علـى خــلاف ذلك، و بــذلك فإن تحــــريــره لا يتــــم إلا مــن طــرف أشخــــاص مـؤهليـــن لـــذلك مفوضيـــن مــن طــرف سلطـــة القضــاء.
    أنــــه يتضمـــن ســرد الوقائـــع التـي يكـون العـون المكلـف بإعـداد المحضـر قــد عاينهـــا شخصيـــا، أو أبلـــغ بهـــا مباشــــرة.
    تحــرير المحاضــر، يتـم باستخدام صيغــة ضميــر الجمــع المتكلـم ( نحن) و يدون التاريخ بالأحرف و يـذكــر بهــا الســاعة متبـوع بـذكـر اسم و صفـة الموظـف محــرر المحضـــر، و الإشارة إلى التعليمات التي على أساسها يتم هذا التصرف.
    و يختــــم المحضـــر بعبـــارات تفيــد أن هــذا المحضـــر قــد تمــت قــراءتــه بحضـــور الشخـــص المعنــي و أنـــه وقعـــه بعـــــد فـــراءتـــــه
    .3-5- الإعــــــــــــلان:
    هـــو وثيقــة تصــدرها سلطـــة سياسيــة أو إداريـــة بهــدف إبـلاغ الجمهــور، إمـــا بنتائج نــدوة أو دراســـة، أو عــن تدابيــر قــرار مـا، أو إبلاغــه بمعلومــات تكـون للجمهـــور فائـدة فــي معرفتــها.
    قــد ينشــر إعــلان لإعــلام الجمهــور بنتائــج التحقيــق الــذي أجـــري بخصـوص البيئـــة أو بالإعــلان عــن فتــح مسابقــة للتوظيـــف.
    و قــد ينشــر للإعــلان عــن ساعات الافتتـاح و الغلـق للمصـالح الإداريــة، أو عــن تدابير خاصـــة بالسيـــــر فــــي الطريــــق، و غيــــرها مــــن المســـائــل التـي تستوجــب إعـــــلان الجمهـــــور بــــها.

    رابعــا/ النصـــوص التشريعيــة و التنظيمية:
    4-1- النصــــوص التشريعيــة:
    تتجســـد فـي القوانيــن والأوامـــر و مبدئيـا يقتصـر مضمــون هـذا الصنــف مـن الوثائـــق علــى ذكـــر القـواعـــد و الأحكـام العامـة ليتــم تحــديــد كيفيات تطبيقهـا مـن طـرف السلطات العمــومية بواسطــة المراسيــم و القـرارات التـي تتخــذ تبعــــا لــــها.
    و مــــــن بينهــــــــا:
    4-1-1- القانـــون العضـــوي
    يعــــد صنــــف وســـط ما بيــن القانــون الدستـــوري و القانــون العادي، أول ما ظهـــرت هــذه الأصنـاف مــن القـوانيــن فـي الدستـور الفرنســي 1958 و تحــدد طبيعتـه بالنظـــر إلـى
    أهمية موضوعه و بالإجراءات الخاصة به ، و خاصة ضرورة عرضة على المجلس الدستوري .
    القانون العضوي نص عليه في المادة 123 من الدستور التي تضمنت إضافة إلى المجالات المتخصصة للقوانين العضوية بموجب الدستور ، يشرع البرلمان بقوانين عضوية في المجالات الآتية :
    تنظيم السلطات العمومية و عملها
    نظام الإنتخابات
    القانون المتعلق بالأحزاب السياسية
    القانون المتعلق بالإعلام
    القانون الأساسي للقضاء و التنظيم القضائي
    القانون المتعلق بقوانين المالية
    القانون المتعلق بالأمن الوطني
    يخضع القانون العضوي لمراقبة مطابقة النص مع الدستور مع طرف المجلس الدستوري قبل صدوره .
    4-1-2- القانـــــون :
    هي نصوص تشريعية تعرض على البرلمان و يصوت عليها (م 98 من الدستور)
    تعرض القوانين على البرلمان ، أما في صيغة اقتراح مقدم من عدد من النواب يقل عن 20 نائبا أو في صيغة مشروع قانون تقدمه الحكومة .
    4-1-3- الأوامر :
    تعد قانونا ، يصدرها رئيس الجمهورية في حالتي شغور المجلس الشعبي الوطني أو في الفترة الممتدة ما بين دورتي البرلمان (م124 من الدستور) .
    هذه الأوامر يجب عرضها على البرلمان في أول دورة له للموافقة عليها و إلا اعتبرت لاغية .
    و يحق لرئيس الجمهورية أن يشرع بأوامر في الحالة الاستثنائية (م93 من الدستور) .
    4-2- النصوص التنظيمية :
    النصوص التنظيمية هي إجراءات تصدر عن السلطة التنفيذية في إطار تطبيق القوانين ، و تصدر في شكل المراسيــم و القرارات ، و الإجراءات التنظيمية .
    أهمية هذا الصنف من النصوص بكونه لا يتطلب إجراءات مطولة و معقدة مثل ما هو مفروض بالنسبة للنصوص التشريعية كما أنه و سيلة تمكن الإدارة من السرعة في التدخل و اتخاذ القرار المناسب و التكييف مع المستجدات ذلك
    أن القانون لا يمكنه تسوية كل تفاصيل الحياة العامة ، كما أن تطور و تعقد عمل الإدارة يستوجب مثل هذا التدخل .
    هذه المقتضيات بررت تخويل رئيس الدولة ورئيس الحكومة و الوزراء و الولاة ، سلطات في إعداد و إصدار نصوص تنظيمية في إطار تطبيق القوانين أو تنظيم عمل و مصالح الإدارة العمومية .
    4-2-1- المراسيم :
    المراسيم التنظيمية تصدر أما لتطبيق القوانين حالات تدخل في مجال الإدارة العمومية و غير منصوص عليها قانونا مثل حالة ( تنظيم هيكلة الوزارة ) .
    و المراسيم التنظيمية صنفان ، مراسيم رئاسية و مراسيم تنفيذية .
    المراسيم الرئاسية ، يصدرها رئيس الجمهورية عندما يكون موضوع المرسوم ضمن سلطات أو صلاحيات الرئيس
    و قد يرد النص عليها بصلب الدستور أو بأحكام القانون .
    كما يمارس سلطات تنظيمية في المسائل الغير مخصصة للقانون ( م 125/1)
    و المرسوم التنفيذية ، هي تلك التي يصدرها رئيس الحكومة طبقا لأحكام المادتين 85 و 125 من الدستور .
    4-2-2- القرارات :
    الإجراءات التنظيمية التي تتخذها السلطات الإدارية في حدود اختصاصاتها ، تسمى قرارات .
    و تصنف القرارات في :
    القرارات الوزارية المشتركة :
    هي تلك القرارات التي تتعلق بمواضيع تكون من اختصاص وزارتين أو أكثر و تحمل توقيعات الوزراء المعنيين .
    القرارات الوزارية : هي تلك التي يصدرها وزير واحدا ضمن مهام قطاعه .
    القرارات الولائية : تلك القرارات التي يصدرها الولاة ضمن الصلاحيات التي يخولها لهم القانون .
    القرارات البلدية : و هي قرارات يصدرها رؤساء البلديات في حدود اختصاصاتهم.
    4-2-3- التعليمة : هي و ثيقة ذات أهمية خاصة ن و تصدر غالبا عن سلطات إدارية عليا ، ممثل رئيس الحكومة ، وزير.
    نشرها يتم بصورة واسعة لكونها توجه للمصالح المركزية و المصالح الخارجية .
    أغراض التعليمة تكمن في مد الموظفين بالكيفيات الواجبة لتطبيق و فهم النصوص التشريعية و التنظيمية و هي بذلك غير ملزمة للغير .
    و هذا يعني أن تفيبر النصوص التشريعية و التنظيمية يبقى من اختصاص الجهات القضائية دون سواها .
    4-2-4- المنشـــور:
    هي وثيقة تدخل ضمن طائفة التعليمات و لكن نطاق تدخله محدودا في الموضوع و في الزمن .
    و المنشور هو وسيلة تمكن الرئيس الإداري مركزيا من إبلاغ المرؤوسين الكيفيات التي يجب أن تطبق ضمنها القوانين و التنظيمات .































    نموذج رقم 01
    نموذج للرسالة الإدارية ما بين المصالح
    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية


    الوزارة
    الوزير أو المديرية
    ب:.............في..........19
    -ـــــــــــ الطابع
    المكان والتاريخ
    الــــــــرقم
    -ــــــــــــــ الرقم التسلسلي

    إلى الســـــيد المــــدير
    الموضوع
    المرجـع(المــــــــــــــراجع )
    الوثائــــق المرفقــــــة
    المرسل إليه أو صيغة المناداة


    ــــــــــــــــــــــ صلب الموضوع




    إعتبار المجاملة المقدمة........................................... .................................................. ........
    .................................................. .................................................. ..........
    تحليل الموضوع .................................................. ....................................
    .................................................. .................................................. .......
    الخاتمة .................................................. ..................................................

    .................................................. .................................................. ...........

    وظيـــــتفة المرســـل


    عبارة التفويض
    الوثائق المــــــرفقة
    التوقيع
    إسم ولقب الموقع



  2. مشاركة رقم : 2
    حـالـة التـواجـد : karikim غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    مكان الإقــامــة : بلادي هي الجزاير
    الـجـــــنـــــس : أنثى
    الــــعـــــمـــــر : 26
    المشـاركــــات : 1,827
    معدّل التقييـم :3181
    قــوة الترشيح : karikim has much to be proud of karikim has much to be proud of karikim has much to be proud of karikim has much to be proud of karikim has much to be proud of karikim has much to be proud of karikim has much to be proud of karikim has much to be proud of karikim has much to be proud of

    شكرا اخي وجازاك الله الف خير.


    التوقيع



    سئلوني..
    ما "الأنثى" فقلت: هي من تقول انا لا ابيع كرامتي حتى ان طوى التراب
    انوثتي.. فأنوثتي ملك كرامتي وكرامتي تزيد بريق انوثتي!!!


+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. الاجابه النموذجيه اسئله مسابقة متصرف اداري
    بواسطة karima19 في المنتدى منتدى الحقوق
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 07-03-2012, 13:32
  2. نتائج مسابقة متصرف اداري
    بواسطة ملاكو في المنتدى منتدى الحقوق
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-02-2011, 18:14
  3. اسئلة اختبار عون اداري بلدي
    بواسطة faridbag في المنتدى منتدى التوظيف في الجزائر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-12-2010, 22:22
  4. أسئلة مسابقة - متصرف اداري- لولاية أم البواقي
    بواسطة kevin04 في المنتدى منتدى التوظيف في الجزائر
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 05-01-2010, 21:36
  5. مواضيع المشاركة في امتحانات متصرف اداري
    بواسطة noureddin في المنتدى منتدى التوظيف في الجزائر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-10-2009, 22:25

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك