+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: التعليم في الجزائر

  1. مشاركة رقم : 1
    حـالـة التـواجـد : UEFC غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : Feb 2008
    مكان الإقــامــة : الجزائر
    الـجـــــنـــــس : ذكر
    المشـاركــــات : 107
    معدّل التقييـم :2530
    قــوة الترشيح : UEFC is on a distinguished road

    التعليم في الجزائر

    كان التعليم الفرنسي المفروض موجها لدعم السياسة الفرنسية و ثقافتها في البلد. أغلبية من أولاد المعمرين كطلبة. الفرنسية لغة التعليم الأساسية، العربية كلغة لمن أراد تعلمها. ألغي التفريق بين الطلبة الفرنسيين و الجزائريين سنة 1949، صاحبته زيادة في عدد الطلاب المسلمين في 1954، بعد مخطط قسنطينة الديغولي لإنعاش البلد. صاحبت الفوضى بدايات التعليم بعد الإستقلال، نتيجة للمسؤولية المفاجئة التي مسكها أصحاب القرار الثوري أيامها. يحتل نصيب التعليم في الجزائر مايقارب ربع الميزانية السنوية للدولة. أدت الزيادة السكانية في الجزائر إلى صعوبات لإستيعاب هذه الزيادة في قطاع التعليم المقدم للأطفال والبالغين ،وبالرغم من مجانية و إجبارية التعليم في الجزائر فان عدد المسجلين يفارق نسبة المائة الكاملة بفارق ليس ببسيط، خاصة أن عدد فارق المسجلين يزداد مابين المرحلة الإبتدائية و الثانوية بالبلاد. الحقيقة أنه مايقارب نصف عدد السكان فقط سجلوا في مدراس الثانوية التي تتكون من مرحلتي من 3 سنوات تبدء من سن 12 عاماً. يوجد بالجزائر مايقارب 10 جامعات ، 7 جامعات مركزية و عدد من مدراس التقنية. اللغة الرئيسية المستخدمة في التدريس هي اللغة العربية بالإضافة إلى السماح للتدريس باللغة الأمازيغية منذ عام 2003 ميلادية للتقليل من الحاجة للمدرسين الأجانب بالإضافة إلى الشكوى ضد التعريب.

    فهرس
    1 نسبة القادرين على القراءة والكتابة
    2 تركيب النظام المدرسي
    3 المراحل الأولى للتعليم
    4 أحداث جارية
    5 الجامعة
    5.1 العلوم والتقنية
    6 مصادر
    7 وصلات خارجية



    نسبة القادرين على القراءة والكتابة
    نسبة القادرين على القراءة والكتابة بالبلد : 70% (إحصائية 2003)

    الذكور : 79%

    الإناث : 61%


    تركيب النظام المدرسي
    الأساسي (الابتدائي و المتوسط)
    نوع المدرسة التي تزوّد هذا التعليم:المدرسة الأساسية
    مدّة البرنامج: 10 سنوات
    مدى العمر: من 6 إلى 16 سنة
    شهادة / إجازة ممنوحة: شهادة التعليم المتوسط (ش ت م)
    الثانوي العام
    نوع المدرسة التي تزوّد هذا التعليم: مدرسة التعليم الثانوي العام ، مدارس ثانوية متعددة الاختصاصات
    مدّة البرنامج: 3 سنوات
    مدى العمر: من15 إلى 18 سنة
    شهادة /إجازة ممنوحة: شهادة التعليم الثانوي (ش ت ث)(بكالوريا التعليم الثانوي)
    الثانوي التقني
    نوع المدرسة التي تزوّد هذا التعليم: ثانويات التعليم التقني (متقنة)
    مدّة البرنامج: 3 سنوات
    مدى العمر: من15 إلى 18 سنة
    شهادة /إجازة ممنوحة: بكالوريا تقنية (ب ت ت)(بكالوريا التعليم التقني)
    يوضّح التعليم في الجزائر كمقارنة جيّدة جدا مع الدّول النامية الأخرى. التمدرس في الجزائر إلزامي وحضوري من قبل أكثر الأطفال في الجزائر. هذا يدوم لمدة 9 سنوات. تبدأ في عمر 6 سنوات وتمرّ به حتى عمر 15 سنة. 97 % من الأولاد يحضرون المدرسة بينما 91 % من البنات يحضرن المدرسة في الجزائر. عند الجزائرما يعادل20 جامعة عبر البلاد كاملة وعدد من الكليّات التقنية تستقبل الآلاف من الطلبة كل سنة.


    المراحل الأولى للتعليم
    بلغت نسبة المتعلمين في الجزائر 70% سنة 2003، مقارنة مع المعايير العالمية. الفرق بين الجنسين مازال واضحا، 79% للذكور، 61% للإناث. رغم جهود الدولة، تبقى النقائص على الميدان. التعليم، يأخذ ربع الميزانية العامة. تواجه الإدارة ضغطا من نوع خاص، إيواء صغار التلاميذ الجدد، ثم إيواءهم كشباب الجامعات [1].

    التعليم في الجزائر مجاني و إلزامي لمن دون 16 سنة، رغم أن نسبة المتمدرسين لا توافق 100%. مواصلة الدراسة تسقط بحدة بين المدرسة و المرحلة الثانوية، تشير المعطيات لوجود نصف عدد المسجلين من المدرسة في الثانوية.

    نسبة النجاح في البكالوريا في تصاعد، 43% حاليا.

    التعريب: حاولت فرنسا طمس الهوية العربية، خلال 132 سنة، آثار هذا مازالت واضحة في تداخل الفرنسية بالعربية، تقرير فرنسي مع دُخولها الجزائر، أثبت أن نسبة المتعلمين 40%، ممن يمكنهم الكتابة و القراءة، أكثر من معدل الفرنسيين أنفسهم. المدارس القرآنية كانت وراء دعم التعليم، صار الأمر لنصف العدد، بعد تطبيق نظام التدريس الفرنسي، لتتأخر العربية في مجال التقنية، و تبقى لغة للأدب.
    دخل التعريب على التعليم متأخرا لكن بحدة (كان مفرنسا)، و لم تكن هنالك حرية في إختيار اللغة، و كمواجهة النقص في مدرسي العربية، تعاقدت الدولة قبلها مع أساتذة من الدول العربية.

    كان القبائل بالأخص أكثر حظا في المناصب العليا بعد الإستقلال، لإلمامهم الجيد بالفرنسية و تعاملهم المكثف مع التقنيين الأجانب، مكونين جماعة ضغط قوية. كرد فعل، حاولت سياسة الحكومة الأولى تحرير العربية من جديد، و إحياءها، بالتركيزعلى الإسلام، و أيضا بالتعريب الممنهج.

    كان الرئيس بومدين هواري، زعيم الحملة في أواخر الستينات، و جعلها وسيلة للمد القومي العربي. لكنها وصلت متأخرة ثمانينات القرن، على مستوى الثانويات و الجامعات. تتحول لغة التلفزيون العام، و ظلت تقاليد التواصل نفسها، ببقاء الجرائد الفرنسية و البرامج الإذاعية.

    عارض سكان القبائل، الإمبريالية العربية، و التعريب بشدة، و طالبوا بفرض الأمازيغية في الدستور، احتراما لتاريخ البلد. كان هذا أكثر من مواجهة لغوية، امتد لتفكيك بيروقراطية الدولة الإشتراكية، و تمهيد الديموقراطية. مع موت الرئيس بومدين، التهبت الساحة الثقافية، فقامت الحكومة بإعادة تدريس الأمازيغية في جامعة الجزائر، بعد إسقاطها 1973. ثم دعمها ماديا.


    أحداث جارية
    حاليا و بعد 2003، سمحت الدولة بالتدريس الممنهج للأمازيغية (في مناطقها) و قامت بفتح دفتر شروط، للمدارس الخاصة.
    طالبت بعض جمعيات الأولياء مؤخرا بمسح الفرنسية من المقررات السنوية و استبدالها بالإنجليزية و الإسبانية عامة، من جهة أخرى أرادت الدولة تعليم المتمدرسين الجدد الفرنسية في عامهم الأول، بحجة تلقائيتهم الفطرية. لدى الجزائريين حساسية لمسائل تعليم أولادهم، و غالبا ما يتوجه الميسورون للمدارس الخاصة، التي تتعرض لضغط الإدارة بخصوص دفتر الشروط الإلزامي.
    تم تطبيق منهاج جديد في التعليم وهو نظام المقاربة بالكفاءات بدأ العمل به ابتداءا من السنة الدراسية 2003/2004 م وستكون كل المؤسسات قد أنهت مجمل التغييرات مع بداية السنة الدراسية 2008/2009 م وهو نظام مستورد من كندا له إيجابيات كثيرة لكن المآخذ عليم إيضا ليست هينة
    مظاهرات طلابية للأقسام النهائية، 20 جانفي، 2007. مطالبين بتخفيف للمستوى الساعي للمواد المدرّسة.

    الجامعة
    لدى الجزائر 10 جامعات، 7 منها مركزية، أهمها جامعة الجزائر جامعة وهران و جامعة قسنطينة ، عدد من المتقنات أيضا توظف الدراسات التطبيقية.

    غيرت بعض الجامعات مناهجها كمرحلة تمهيدية، نظام L.M.D الجديد، لم يفز (رغم قوته) برضى جميع الطلبة حاليا.

    مشاكل التعليم بشكل عام راجعة للبيروقراطية، تدني المستوى الثقافي للمسؤولين انفسهم، خلقت وضعية لا يحسد عليها لا الأستاذ، و لا الطالب الجامعي، الذي يتخرج بحاصل ثقافي دون المتوسط. كما أن مستوى الجامعات في المجالات التقنية ضعيف و محدود، هياكلها غير الموازية للحركية السريعة في العلوم.

    من بين الوظائف التي اخترعتها الدولة لخريجي الجامعات و للحد من البطالة، مدراء تسيير للمراحيض العامة (أسالت كثيرا من الحبر)

    الإضرابات، (إعتقالات أيضا) لأساتذة التعليم الثانوي و الجامعي ليست راجعة للأجور فقط، بل كرفض مباشر لوصاية الدولة (رقابة) على التعليم، يريد الأساتذة من خلالها حرية إختيار رؤساء الجامعات ديموقراطيا، بدل التعيين الإداري.


    العلوم والتقنية
    منذ الإستقلال، جعلت الجزائر التقدّم تقني رئيسي ، خصوصا في الفولاذ و صناعات الكيمياويات النفطية.على أية حال ، الجزائر ما زالت عندها نقص حادّ من العمّال المهرة وبشدّة معتمدة على التقنيات الأجنبية . التدريب العلمي يجري أساسا في جامعة هواري بومدين للعلوم والتقنية ، تأسّست في 1974 ؛ جامعة وهران للعلوم و التقنية ، تأسّست في 1975؛ جامعة عنابة (تأسّست في 1975)، جامعة البليدة (تأسّست في 1981)، جامعة بومرداس (تأسّست في 1981)، جامعة قسنطينة (تأسّست في 1969)، جامعة وهران بالسانية(تأسّست في 1965)، جامعة تلمسان (تأسّست في 1974)؛ و جامعة فرحات عباس بسطيف (تأسّست في 1978). في 1987 - 1997 ، طلاب العلوم و الهندسة وصل تعدادهم حتى 58 % من تسجيلات الجامعات و الكليّات. يشغّل مكتب الحكومة الوطني للبحث العلمي 18 مركز بحوث في علم الأحياء ؛ علم الأجناس البشرية؛ علم المحيطات والثروات السمكية ؛ علم الفلك ، الفيزياء الفلكية ، وعلم فيزياء الأرض ؛ الطاقة المتجدّدة ؛ المناطق القاحلة؛ نقل التقنية؛ وحقول أخرى.


    مصادر
    هوامش

    Déficit en enseignants et infrastructures من جريدة ليبرتي الفرنسية




    وصلات خارجية
    مواقع رسمية:

    موقع وزارة التربية البرامج و المقررات - غير معدل لفايرفوكس.

    وزارة التعليم العالي الجامعي.



  2. مشاركة رقم : 2
    حـالـة التـواجـد : محب الحكمة غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : Feb 2008
    مكان الإقــامــة : مكان افتراضي اسمه الارض
    الـجـــــنـــــس : ذكر
    المشـاركــــات : 2,000
    معدّل التقييـم :3089
    قــوة الترشيح : محب الحكمة is a splendid one to behold محب الحكمة is a splendid one to behold محب الحكمة is a splendid one to behold محب الحكمة is a splendid one to behold محب الحكمة is a splendid one to behold محب الحكمة is a splendid one to behold محب الحكمة is a splendid one to behold

    نشكر المشارك على هذه اللمحة الجد مختصرة على التعليم في الجزائر لكنني اعتقد أن الفائدة تكون أكثر من خلال الاشارة إلى نقائص ما مرت عليه التربية و التعليم في الجزائر و التحديات التي جعلت شعبنا يعرف القراءة و الكتابة و قل ما نجد من يكتب و يؤلف رغم الشهادات و الكم الكبير من خريجي الجامعات في شتى النخصصات مما يؤول لزوما إلى ضرورة التدارس و العمل على تنجيح تجديد طريقة جديدة و تقريبها أولا للطبقة المثقفة و المتعلمة ثم العمل على تنجيح التعليم بها و التحسيس بضرورتها...و السلام عليكم



  3. مشاركة رقم : 3
    حـالـة التـواجـد : fouad غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : Dec 2007
    مكان الإقــامــة : الجزائر
    الـجـــــنـــــس : ذكر
    المشـاركــــات : 452
    معدّل التقييـم :2683
    قــوة الترشيح : fouad will become famous soon enough fouad will become famous soon enough

    شكرا على الموضوع الجميل و نريد المزيد شكرا


    التوقيع




  4. مشاركة رقم : 4
    حـالـة التـواجـد : ليندة سمراء غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    المشـاركــــات : 1
    معدّل التقييـم :0
    قــوة الترشيح : ليندة سمراء is on a distinguished road

    مشكور على الموضوع معلومات قيمة



  5. مشاركة رقم : 5
    حـالـة التـواجـد : msalife21 غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشـاركــــات : 2
    معدّل التقييـم :0
    قــوة الترشيح : msalife21 is on a distinguished road

    متى تظهر النتائج؟



  6. مشاركة رقم : 6
    حـالـة التـواجـد : aimen63 غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    مكان الإقــامــة : الجزائر
    الـجـــــنـــــس : ذكر
    المشـاركــــات : 10
    معدّل التقييـم :0
    قــوة الترشيح : aimen63 is on a distinguished road

    أنا من متخرجي جامعة التكوين المتواصل منذ ثلاث سنوات قانون أعمال بمذكرة حقوق المؤلف في إطار منظمة التجارة العالمية أريد متابعة الدراسة أي الماجستير كيف ذالك عنوان بريدي (تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى)



+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. التعليم في الجزائر سيصبح بالمال
    بواسطة فراشة النات في المنتدى منتدى الحوار العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 28-10-2011, 21:15
  2. طلب بحث بعنوان:التعليم في الجزائر ابان الوجود العثماني
    بواسطة zozo22 في المنتدى منتدى علم النفس
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-10-2010, 20:21
  3. مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 31-07-2010, 21:57
  4. الثقافة و التعليم في الجزائر
    بواسطة صلاح1990 في المنتدى منتدى كلية العلوم الاقتصادية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-09-2008, 12:29
  5. واقع التعليم العالي في جامعة الجزائر
    بواسطة UEFC في المنتدى منتدى طلبة جامعة التكوين المتواصل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-08-2008, 20:09

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك